1.
قرارات السلعة :
وتشمل هذه القرارات عدة مجالات هي :
· تحديد
مزيج السلعة ( تحديد خطوط المنتجات , تحديد تشكيلة الألوان والأحجام على كل خط ,
وتحديد مجالات الترابط بين السلع المختلفة ....)
·
تحديد تشكيلة السلع .
·
تحديد مزيج السلعة /
السوق .
·
اختيار سياسات التغليف
واختيار الغلاف .
· التغيير
في خطوط المنتجات ( بالإضافة أو الحذف لبنود السلع أو الأحجام مثلاً سواء على
مستوى كل خط أو على مستوى جميع الخطوط )
·
تطوير خط أو خطوط
المنتجات .
·
اختيار أو تحديد
العلامة والاسم التجاري للسلعة .
·
تحديد مستوى / جودة
العلامة .
·
اختيار العلامة أو
الاسم لمجموعة السلع التي تشكل عائلة واحدة .
· المفاضلة
بين استخدام علامة واحدة لكل المنتجات أو عدة علامات , أو استخدام علامة المنتج ام
التاجر / الموزع .
· الخدمات
المقدمة للمستهلك والتي ترتبط بالسلعة ( مثل الخدمات الفنية , النقل , التسليم ,
خدمات ما بعد البيع , تسهيلات عملية اختيار السلعة , الضمانات وغيرها ) .
·
تطوير السلع .
·
ابتكار سلع جديدة .
·
التنويع والتبسيط .
2.
القرارات المرتبطة
بالتسعير : ومن أمثلة مجالات هذه القرارات ما يلي :
·
تحديد سعر الوحدة من
السلعة .
· تحديد
أسعار بنود السلع على خطوط المنتجات أو على كل خط (تسعير خط المنتج أو جميع الخطوط
) .
·
تحديد أسعار الترويج ,
وأسعار المناطق الجغرافية .
·
تحديد الخصومات
السعرية .
·
تسعير السلع الجديدة .
·
اختيار سياسة أو
سياسات التسعير .
·
تحديد نسب رفع أو
تخفيض الأسعار .
3.
القرارات المرتبطة بقنوات
التوزيع : ومن أمثلة مجالات القرارات في هذا الخصوص ما
يلي :
·
تحديد قناة التوزيع
الملائمة للسلعة , لخط / لخطوط المنتجات .
·
تحديد مزيج قنوات
التوزيع الملائم .
·
تحديد الخدمات التي
يمكن للموزع أن يقوم بها نيابة عن المنظمة .
·
تحديد عدد رجال البيع
الشخصي وتدريبهم وتنمية مهاراتهم .
· تحديد
اتجاه ومعدلات النمو المرتقب أو المطلوب في نظام التسويق هل يوجه إلى نظام التسويق
المباشر ( بيع شخصي , منافذ مملوكة للمنظمة , البيع بالبريد , استخدام البيع
المباشر , البيع بالتليفون , ..الخ ) أم إلى التنمية الرأسية لنظام التسويق ( حيث
يكون الإنتاج والتوزيع مسؤولية المنظمة بالدرجة الأولى , حتى ولو قامت بعقد
اتفاقيات توزيع مع تجار الجملة , أو تعاونيات البيع بالتجزئة , منح تراخيص توزيع
...الخ ) , أم سيكون نمو نظام التسويق أفقياً (حيث يمكن عقد اتفاقيات مع منظمة أو
أكثر من المنظمات المنافسة لتوزيع المنتجات بالمشاركة ) .
·
تحديد المساعدات ( من
حيث النوع أو الكم أو الاثنين معاً ) .
·
تحديد أساليب وطرق
تحفيز أعضاء منافذ التوزيع .
·
تحديد طرق وأساليب نقل
السلع من المصنع إلى منافذ التوزيع .
·
تحديد مستويات المخزون
من السلع .
·
تحديد شروط التسليم .
·
تحديد نظم الفحص .
4.
القرارات المرتبطة بمزيج
الاتصال التسويقي ( المزيج التسويقي ) : من أمثلة المجالات
الخاصة بهذه القرارات ما يلي :
· تحديد
ميزانية الترويج بصفة عامة , وميزانية كل عنصر من عناصر المزيج .
· ما
هي وسائل الترويج الملائمة ( أو ما هو المزيج المناسب ) .
· ما
هي الرسالة الإعلانية التي يجب استخدامها ؟ .
· تحديد
أساليب تنشيط المبيعات الملائمة ( أي هل يتم التنشيط من خلال العينات , الكوبونات
, البيع بالتقسيط , خدمات ما بعد البيع , الخصم النقدية , الإعلان لخصوصي ...الخ )
.
· اختيار
وسيلة الإعلان ( الوسائل المرئية أو المسموعة , الصحف , المجلات , الإعلان في
الطرق ...الخ )
· تحديد
أزمنة البدء والانتهاء من الحملة الإعلانية .
· اختيار
وتحفيز ومكافأة وتدريب رجال البيع الشخصي .
· تحديد
هيكل توزيع رجال البيع ( على أساس المناطق أو السلع ..).
5. القرارات
التنظيمية والإدارية المرتبطة بالنشاط التسويقي : أي (
داخل إدارة التسويق) , مثل قرارات اختيار أساس تجميع الأنشطة في وحدات تنظيمية
داخل الإدارة , والقرارات المرتبطة بانجاز كافة الوظائف الإدارية ( التخطيط
التسويقي , الرقابة وتقييم الأداء ...الخ ) داخل الإدارة .