8- أين أنت من الخشوع في الصلاة ؟
رجل طلب منه الملك جوهرة ثمينة لقاء قربه وجعله في الحاشية فاشترى حفنة من تراب ووضعها في سلة قش وقدمها
فلما رآها الملك غضب وكان الطرد والإبعاد بدلا من القرب والإسعاد
مع العلم أن الناس في الصلاة خمس مراتب
1- مرتبة الظالم لنفسه المفرط وهو الذى ينقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها
2- من يحافظ علي حدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة مع الوساوس والأفكار
3- من حافظ علي حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته فهو في صلاة وجهاد
4- من إذا قام إلي الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه فيها وهمه كاه مصروف إلى إقامتها كما ينبغى إكمالها وإتمامها
5- من إذا قام إلي الصلاة قام إليها كذلك ولكن مع هذا كله قدأخذ قلبه ووضعه بين يدى الله عز وجل ناظرا بقلبه إليها مراقبا له ممتلئا من محبته وعظمته كأنه يراه ويشاهده
1-معاقب
2- محاسب
3- مكفر عنه
4- مثاب
5- مقرب من ربه
فأي الخمسة تكون
صل صــــــــلاة مودع
9- أين أنا من قيام الليل
مع العلم بأن
أفضل الصلاة بعد المكتربة الصلاة في جوف الليل
من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة يكتب من القانتين ومن قام بألف كتب من المقنطرين
القيام من الذكر الكثير لله
قال النبي صلى الله عليه وسلم من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات
ركعتان خفيفتان في جوف الليل تعدل ذكرا كثيرا يستغرق وقتا طويلا
10 - أين أنا من الدعاء
علما بأن الرسول يقول
ليس شئ أكرم علي الله تعالى من الدعاء ولا يرد القدر ألا الدعاء
11- أين أنت من أخلاقك
مع العلم بأن الرسول يقول
أقربكم منى منزلا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا
12- أين أنت من أسرتك ومجتمعك
مع العلم بأن الله يقول
كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروفغ وتنهون عن المنكر
ويقول الحبيب المصطفى
خير الناس أنفعهم للناس
يقول ابن القيم
من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن إجابته وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تتعامل مع غيره وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره ولا تهرب منه إلي نعيم الاقبال عليه وأعجب من هذا كله علمك أنك لابد لك منه وأنك أحوج شئ إليه وأنت عنه معرض وفيما يبعدك غنه راغب
لا تتبع النظرة النظرة
أعد العدو عدته وأخذ أهبته ووتر سهمة في كبد قوسه ثم اطلقه فأصاب الهدف
وما هي إلا لحظات حتى سرى السم إلي الجوارح فسارت جوارح اللسان تتكلم والقدم سعت والجسد انتفض ودارت العجلة .
نظرة .فابتسامة .فسلام .فكلام .فموعد .فلقاء