منتديات كلية الاقتصاد المنزلي
الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 829894
إدارة
المنتدي الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 103798
منتديات كلية الاقتصاد المنزلي
الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 829894
إدارة
المنتدي الرقابة وتقييم الأداء التسويقي 103798
منتديات كلية الاقتصاد المنزلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات كلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الرقابة وتقييم الأداء التسويقي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مشتاقه للجنة
عضو فعال
عضو  فعال
مشتاقه للجنة


انثى الابراج : الحمل الثور
عدد المساهمات : 404
تاريخ الميلاد : 21/03/1985
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
العمر : 39

الرقابة وتقييم الأداء التسويقي Empty
مُساهمةموضوع: الرقابة وتقييم الأداء التسويقي   الرقابة وتقييم الأداء التسويقي Emptyالجمعة فبراير 26, 2010 10:39 pm

طبقاً ( لبويل ) يمكن
تعريف الرقابة الإدارية على العمليات التسويقية بأنها " الوسائل التي
بواسطتها تستطيع إدارة التسويق التأكد من مدى تحقق الأهداف التسويقية وتحديد أو
القيام بالإجراءات اللازمة لتحسين الأداء – أو تعديل الأهداف – في حالة اختلاف
الأداء الفعلي عن الخطة " .



وفي
هذا الإطار يجب التفرقة بين : الرقابة السابقة , والرقابة المتزامنة , والرقابة
اللاحقة على الأداء التسويقي . كما يجب أيضاً الإشارة إلى أن تقييم الأداء
التسويقي كنظام هو جزء من النظام الرقابي الشامل على التسويق . فتقييم الأداء
كنظام يحتوي على مجموعة من الأنشطة والعمليات يهتم بالدرجة الأولى بالأتي :



تحديد جوانب القوة والضعف وحصر واكتشاف
المشكلات والفرص وكذلك الأخطار والتهديدات المرتبطة بالأداء التسويقي للمنظمة ككل
أو لجزء من أجزاء العملية التسويقية .






الرقابة السابقة :


ويقصد
بها الرقابة التنبؤية . أي التنبؤ بالمشكلات التي قد تحدث في المستقبل تمهيداً
لاقتراح بدائل التصرف الممكن تبنيها لمواجهة هذه المشكلات أو حلها .






الرقابة المتزامنة :


ويقصد
بها الرقابة أثناء تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية .



الرقابة اللاحقة :


والمقصود
بها الرقابة التاريخية . أو عملية المقارنة بين الأداء الفعلي والأداء المخطط .
وهذا بالطبع يتم في ضوء ما يتم تجميعه من بيانات مجمعة وتفصيلية عن جوانب الأداء
المختلفة للنشاط .






عملية التقييم :


تتم
عملية التقييم سواء على مستوى المراجعة الشاملة للنشاط التسويقي ككل أو لجزء معين
من نشاطاته على ثلاث مراحل أساسية يمكن تلخيصها كالأتي , مع الأخذ في الاعتبار
مستويات الأداء الموضوعة للنشاط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://allahalrhman.blogspot.com/2009/02/blog-post.html
 
الرقابة وتقييم الأداء التسويقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المزيج التسويقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية الاقتصاد المنزلي :: قسم الملابس والنسيج :: منتدي تكنولجيا انتاج الملابس-
انتقل الى: