كلية الاقتصاد المنزلي
قسم الاقتصاد المنزلي والتربية
بحث نقدى عن دراسة
مقدم من :
ولاء إبراهيم الرفاعي
الفرقة الثانية دكتوراه، تخصص الاقتصاد المنزلي والتربية.
مقدم إلي :
د/ أحمد بهاء جابر الحجار
مدرس بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية ، كلية الاقتصاد المنزلي
، جامعة المنوفية.
2010
يذكر جابر عبد الحميد أن معظم البحوث التربوية تندرج في فئات ثلاثة ( بحوث تجريبية ، تاريخية ، وصفية ) ، وكل من هذه البحوث يمكن تقسيمه إلى فروع ، وذلك من خلال المعايير الرئيسية التي من الممكن الاسترشاد بها للحكم على قيمة البحوث وملخصاتها المنشورة .
من جانب آخر ، فالنقد الأقرب والمطلوب لابد أن يكون ذو صلة بمنهجيات (مناهج) وأساليب البحث العلمي ، وهو تخصص قائم بذاته (تخصص مختلف عن الإحصاء) ونقد منهجية أي بحث واستنتاجاته يعتمد على طبيعة البحث أو الدراسة وصفية كانت أو (استدلالية) ، وهنا يجب على من يتصدى لنقد بحث ما أن يعرف أولا طبيعة البحث وإدعاءات من كتبه (من الناحية المنهجية) ومن ثم مقارنة (الذي بين يدينا) مرجعيا بما يفترض أن يكون عليه (القراءة ثم القراءة والإطلاع على مراجع وكتب وافية ).
* وسوف يتم استخدام هذه المعايير لتقيم ونقد دراسة بعنوان : " فاعلية استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية واثر ذلك على التحصيل والمهارات العملية " .
* وقدمت هذه الدراسة استكمال لمتطلبات الحصول علي درجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي والتربية تخصص وسائل وتكنولوجيا التعليم .
أولا: مشكلة الدراسة :-
- ما مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا التعليم على التحصيل والمهارات لطالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي ؟
ويتفرع هذا السؤال إلى تساؤلات فرعية هي :
1- ما اثر استخدام تكنولوجيا التعليم على التحصيل لطالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي ؟
2- ما اثر استخدام تكنولوجيا التعليم في اكتساب طالبات المرحلة الإعدادية المهارات العملية المختلفة في مادة الاقتصاد المنزلي ؟
3- ما مدى الارتباط بين التحصيل والمهارات العملية في مادة الاقتصاد المنزلي لطالبات المرحلة الإعدادية ؟
- ومن هنا اكتفت الباحثة بأثر استخدام تكنولوجيا التعليم كمفهوم عام دون التطلع إلى اى من الوسائل وأنواعها الأساليب التكنولوجية المستخدمة في تنمية هذه المهارات أو التعرف على أثرها التعليمي التحصيلى ، وما هي أيضا المهارات المحددة من قبل كل وسيلة سواء (عقلية ، أدائية ، وجدانية) .
- فمشكلة البحث لابد أن تكون واضحة ومحددة وخالية من الغموض ولابد أن تحدد الوسائل والطرق المختلفة التي يمكن بواسطتها تفسير المشكلة أكثر.
- وأيضا لابد أن تستند هذه المشكلة بناءا على ما سبق من دراسات سابقة والتي من المفروض أن توضحها الباحثة .
ثانيا : أهداف الدراسة :-
هدفت هذه الدراسة بقياس مدى فاعلية استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية واثر ذلك على التحصيل والمهارات العملية " .
وكان ذلك كهدف عام ولم تحدد من خلال ذلك الأهداف الفرعية والتي تؤثر في الدراسة بصورة خاصة وليس بصورة عامة ، حيث أن الأهداف الفرعية هي إجابة لفروض الدراسة وتساؤلاتها ، والتي لم تحدد بها ، وذلك مثل :
1- معرفة اثر الوسيلة التعليمية ( والتي لم يتم توضيحها ) على التحصيل الدراسي
2- معرفة اثر الوسيلة التعليمية( والتي لم يتم توضيحها )على اكتساب المهارات
وهل يختلف تأثير هذه الوسائل باختلاف اتجاهات متغيرات هذه الدراسة مثل (السن - الجنس – الخبرة السابقة) .
ثالثا :أهمية الدراسة :
لم توضح الباحثة ما تم وضعة من أهمية في الإطار العام للدراسة وذلك ضمن الإطار النظري للدراسة مثل :
- توضيح اوجة القوة والضعف للوسائل التعليمية عموما والتي تستخدمها الباحثة خصوصا ضمن المنهج التجريبي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي .
رابعا : فروض الدراسة :
تم اختيار العينة من 50 طالبة من طالبات الصف الثالث الاعدادى بالعام الدراسي (2000-2001 ) ، فالبالتالى تم اختيار المجموعة الضابطة من نفس المجتمع الاصلى الذي اختيرت منة المجموعة التجريبية .
وأيضا تكافأت المجموعتين في جميع المقاييس التي لها تأثير على نتيجة الدراسة من (الذكاء – نواحي السلوك – الأعمار الزمنية – المستويات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها ) .
خامسا : منهج الدراسة :
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي : وذلك لأنة يناسب الدراسة وقد تم ذلك لوصف وتحليل البحوث السابقة ووصف أسلوب التدريس باستخدام تكنولوجيا التعليم والتي اشتقت بنودها من أدب البحث التربوي ، ولأكن لم يتم توضيح الاتى :
1- بعض المفاهيم الخاصة بتكنولوجيا التعلم الخاصة مثل الوسائل التعليمية واى منها مناسب لطبيعة الدراسة .
2- ولم توضح الباحثة ما هي نوعية هذه الوسائل حيث أن للوسائل التعليمية تصنيفات عديدة .
3- وفى الدراسات السابقة اكتفت الباحثة بعرض تاريخي لملخصات البحوث
والدراسات السابقة في المشكلة البحثية دون تنظيم أو ربط أو تقويم لهذه
الدراسات.
سادسا : أدوات الدراسة :
استخدمت الباحثة للاجابه علي أسئلة الدراسة المنهج الوصفي وذلك لأنة يناسب الدراسة وقد طورت هذه الأدوات من خلال اشتقاق بنودها من أدب البحث التربوي ، وذلك عن طريق الأدوات التالية :-
1- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لدى طالبات الصف الثالث الاعدادى عند تدريس وحدة من مقرر الاقتصاد المنزلي .
2- بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى للطالبات .
وتم عرض هذه الأدوات على بعض المحكمين من خلال خطاب استطلاع لمعرفة رأيهم حول هذه الأدوات وذلك من حيث :
أ- مدى تقييم الاختبار التحصيلى للمستوى المعرفي للطالبات .
ب- مدى شمول العبارات للمستويات المعرفية المختلفة .
ج- مدى شمول الاختبار على الموضوعات المعدة .
* وذلك للتأكد من صدق هذه الأدوات موضوعيا ، ولاكنا لم تقوم باستخدام الأساليب الإحصائية كمعامل الارتباط .
* وأيضا لم تقوم بحساب معامل الثبات لقياس مدى دقة الاختبار أو بطاقة الملاحظة ، لمعرفة رأى العينة في اسلوب الاختبار , وعدم تناقضها مع نفسها , وذلك عن طريق حساب ثبات الاختبار باستخدام الاتساق الداخلي بحساب معامل الارتباط بين درجة كل سؤال والدرجة الكلية للاختبار .
واكتفت باستخدام الأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة بيانات الدراسة وهي ( اختبارT) ، ولاكنها لم تذكر ما هو السبب لاختيار هذا الأسلوب .
سابعا : الدراسات السابقة :
- قامت الباحثة بوضع نسخة من كل بحث (أو دراسة) ولم تقم بنقدها على حدة أو حتى التعليق على الدراسات كلها بشكل عام ،علما بان ذلك سيكون أيسر مما لو تم الكلام بشكل عام .
- لم يتم الربط بين الدراسات السابقة وما هي اوجة الاتفاق والاختلاف بينهم .
ثامنا : الإطار النظري:
اكتفت الباحثة في الإطار النظري ببعض المفاهيم العامة ولم تقوم بشرحها باستفاضة ومعرفة العلاقات البينية لمتغيرات الدراسة مثل الاتى :-
- قامت الباحثة بتوضيح مفهوم تكنولوجيا التعليم عاما ، ولم تتحدث عن المفاهيم المرتبطة بة ، كتكنولوجيا التربية ، أو علاقة تكنولوجيا التعليم بعلوم الاقتصاد المنزلي أو مجالاته .
- تحدثت الباحثة عن معنى ومفهوم المنظومة عامة ولم توضح علاقة المنظومة بالنظام التعليمي ، أو منظومة تكنولوجيا التعليم أو التربية .
- لم توضيح الباحثة اوجة القوة والضعف للوسائل التعليمية عموما والتي تستخدمها الباحثة خصوصا ضمن المنهج التجريبي في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي ، وذلك رغم التطرق لها بأهمية الدراسة في الإطار العام .
- استخدمت الباحثة في إجراءات البرنامج المقترح بعض الأساليب التكنولوجية مثل الفيديو التعليمي ، والبيان العملي ، ولأكنها لم تتطرق لهم في الإطار النظري ولم توضح ما مدى الاستفادة من هذه الأساليب ، وما مناسباتها لعينة الدراسة ، وما هي المهارات التي يجب أن يكتسبها الطلاب من هذه الأساليب .
تاسعا : توصيات الدراسة :
ذكرت الباحثة يانشاء مكتبة لشرائط الفيديو التعليمية المسجل عليها موضوعات مادة الاقتصاد المنزلي ، ولأكن في واقع الامرلا يمكن تنفيذ ما أوصت به الباحثة من حيث ضرورة توفير هذه الوسائل ، وذلك للتكلفة المادية والتي تشكل عبئ علي الإدارات التعليمية ، كما أن المعلمات والمديرات والمشرفات ليس جميعهن مؤهلات للتعامل معها ألا نسبة ضئيلة منهن لذلك أجد من الصعوبة العملية تنفيذ ذلك .