زهرة البستان عضو نشيط
الابراج : عدد المساهمات : 115 تاريخ الميلاد : 18/07/1989 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمر : 35
| موضوع: نماذج البشر وكيفية التعامل معهم السبت نوفمبر 06, 2010 8:28 pm | |
| لماذا يفشل الكثيرون في التعامل الناجح مع الناس على الرغم من أنهم يبذلون قصارى جهدهم لإرضاء الناس ويتعاملون تعاملاً يتسم بالصدق و الصراحة والأمانة في القول والفعل ؟ إن السبب الجوهري في ذلك أنهم لم يفهموا الطبيعة الإنسانية على ما هي عليه . وهنا سنحاول معرفة بعض نماذج البشر وكيفية التعامل معها وذلك من خلال معرفة خصائص كل نموذج من هذه النماذج : ********************************************** أولا شخصية المتردد : *خصائصه : 1- يفتقر إلى الثقة بالنفس . 2- تظهر عليه علامات الخجل و القلق . 3- تتصف مواقفه غالباً بالتردد . 4- يجد صعوبة في اتخاذ القرار . 5- يضيع وسط البدائل العديدة . 6- يميل إلى الاعتماد على اللوائح والأنظمة . 7- كثير الوعود ولا يهتم بالوقت . 8- يطلب المزيد من المعلومات والتأكيدات . 9- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير .
*كيفية التعامل معه : 1- محاولة زرع الثقة بنفسه . 2- التخفيف من درجة القلق والخجل بأسلوب الوالدية الراعية . 3- ساعده على اتخاذ القرارات وأظهر له مساوئ التأخير في ذلك . 4- اعمل على توفير نظام معلومات جيدة لتزويده . 5- أعطه مزيداً من التأكيدات . 6- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه وبعلاقته مع الآخرين . 7- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته وقدراته على اتخاذ قراراته . ******************************************************* ثانيا الشخص الذي تتصف ردود أفعاله بالبطء :
*خصائصه : 1- يتميز بالبرود ويصعب التفاهم معه . 2- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء ويتفهم المعلومات . 3- لا يرغب في الاعتراض على الأفكار المعروضة . 4- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه . 5- لا يميل للآخرين وهو غير عاطفي .
*كيفية التعامل معه : 1- عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد . 2- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة . 3- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة . 4- لتكن بطيئاً في التعامل معه ولا تتسرع في خطواتك . 5- أظهر له الود والاحترام . ************************************************** ثالثا الشخصية المعارضة :
*خصائصه : 1- لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثرا ً سيئاً لديهم . 2- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره . 3- تقليدي ولا تغريه الأفكار الجديدة ويصعب حثه على ذلك . 4- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة . 5- عنيد صلب يضع الكثير من الاعتراضات . 6- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً . 7- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل .
*كيفية التعامل معه : 1- التعرف على وجهة نظره من خلال مواقفنا الإيجابية معه . 2- تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته . 3- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك . 4- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة . 5- قدم أفكارك الجديدة بالتدرج . 6- لتكن دائما ً صبوراً في التعامل معه . 7- استعمل أسلوب : نعم كلامك صحيح ولكن ..... ************************************************ رابعا الشخصية العدوانية :
*خصائصه : 1- عدواني ويثير المشاكل . 2- يمكن إثارته بسهولة . 3- يتمسك برأيه ويعتمد على نفسه فقط . 4- عبوس الوجه متقلب المزاج ومتوتر الأعصاب . 5- يرفض الآخرين و أفكارهم ويبدي عدم الاهتمام بهم . 6- يستخدم أسلوب الهجوم على الجوانب الشخصية . 7- يكثر من الصياح لكي يروع الآخرين .
*كيفية التعامل معه : 1- أصغ إليه جيداً لكي تمتص انفعاله وغضبه . 2- حافظ على هدوئك دائماً ولا تنفعل . 3- لا تأخذ كلامه على أنه يمس شخصيتك . 4- تمسك بوجهة نظرك ودافع عنها بقوة الحجة والبرهان . 5- أعده إلى نقاط الموضوع المتفق عليه . 5- استخدم معه المنطق وابتعد عن العاطفة . 6- ابتسم وحافظ على جو المرح . 7- استخدم معه أسلوب : نعم , ولكن ....... ******************************************** خامسا الشخص العنيد :
*خصائصه : 1- يتجاهل وجهة نظرك ولا يرغب في الاستماع إليها . 2- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده . 3- صلب قاس في تعامله . 4- ليس لديه احترام للآخرين ويحاول النيل منهم .
*كيفية التعامل معه : 1- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره . 2- اطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى اتفاق . 3- أخبره أنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد وذلك باستخدام أسلوب : نعم .... ولكن . **************************************** سادسا الشخص المتعالي :
*خصائصه : 1- يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها وأن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحقه . 2- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين ويحاول إيصالهم الى المواقف الحرجة . 3- يعامل الآخرين لاعتقاده أنه فوق الجميع .
*كيفية التعامل معه : 1- لا تحاول استخدام السؤال المفتوح معه لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل وأن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له . 2- استعمل معه أسلوب نعم .... و لكن , مثال : إنك فعلا ً على حق ولكن لو فكرت معي في ( تضع فكرتك للموضوع ) . ***************************************** سابعا الباحث عن الأخطاء :
*خصائصه : 1- مقولته الشهيرة الهجوم خير وسيلة للدفاع . 2- يتصيد الأخطاء على درجة عالية . 3- لديه دائما ً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين . 4- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثا ً عن أخطاء الآخرين . 5- ليس لديه احترام لمشاعر الآخرين .
*كيفية التعامل معه : 1- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه . 2- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده . 3- أصغ إليه بدرجة عالية . 4- لا تعطه الفرصة للسيطرة الكلامية ***************************************** ثامنا الشخص الشاكي :
*خصائصه : 1- كثير الشكوى إذا حاولت تقديم النصيحة له يقول :يبدو لي عدم فهمك للموقف . 2- لو سألته كيف حالك اليوم ؟ عندها يقص عليك قصة حياته كلها , متاعبه مع عائلته / مشاكله مع مديره / مشاكله المالية .... إلخ .
*كيفية التعامل معه : 1- الإصغاء الجيد إليه لغرض فهم وضعه وصياغة مشكلته بجمل توحي إليه بأننا معه و نتفهم مشكلته . 2- لا تحاول أن تسدي إليه النصح بل المصادقة على صحة الشكوى مما يشعر صاحبها بالارتياح . 3- تقمص مشكلاته عاطفياً أي حاول أن تتفاعل معها فهذا يشعره بالارتياح و يعطيه انطباع فهمك لمشكلته . ****************************************** تاسعا الشخصية الثرثارة : *خصائصه : 1- كثير الكلام ويتحدث في كل شيء و عن كل شيء . 2- يعتقد أنه مهم . 3- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع .
*كيفية التعامل معه : 1- قاطعه في منتصف حديثه وعندما يحاول استعادة أنفاسه قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟ 2- أثبت له أهمية الوقت وأنك حريص عليه . 3- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه وذلك بالنظر الى ساعتك و بالتنفيخ و ... إلخ من الحركات التي تدل على أنك غير مرتاح لحديثه | |
|